مراكش الحمراء

مرحبا بك اخي كعضو جديد
مراكش الحمراء

منتدى اشهاري لمدينة مراكش لكل من يود التعرف على المدينة او زيارتها


    صور من مراكش

    شاطر

    Abdou
    Admin

    المساهمات : 249
    تاريخ التسجيل : 05/02/2010
    العمر : 45
    الموقع : المغرب مراكش

    صور من مراكش

    مُساهمة من طرف Abdou في الجمعة فبراير 19, 2010 7:50 am

    مراكش المدينة الحلم إنهابلاط ألف ليلة وليلة تجمع سحر واحات النخيل وروعة الصحراء الجميلة بتربتها الحمراء وقصورها القديمة التي يتربع على عروشها طائر اللقلاق الشامخ وتحتضنها جبال الأطلس المكسوة بالثلوج البيضاء إنها سلسلة من المتناقضات في منطقة واحدة تتسم بأربعة فصول واجمل مافيها ساحة جامع الفناء الذي يختزن تاريخ المغرب بكل متقلباته إذ تتحول فيه مراكش عند كل غروب إلى عرس ملحمي تصبح سماؤها حمراءمتوهجة ترتاح النفس وتروي العطش بعصير البرتقال الطازج المحلي والتمور والزيتون والنعناع الأخضر الزكي والشواء والرقص الشعبي وحاوي الثعابين وبائع الماء والنقش بالحناء وباعة البخور وقرع الطبول والحديث يطول إنها واحة من السحر والجمال الذي يأخذك لما وراء الخيال ومهما أقول إلا أنك ما لم تزر مراكش فإنك لن تعرف عنها الكثير

    هذا عن سحر المدينة اما من الجانب التاريخى فتحدد المصادر التاريخية بناء النواة الأولى لمراكش سنة 1070 م من قبل المرابطين ، وهم مجموعة قبائل أمازيغية رحل أتت من الصحراء. وقد تطورت هذه المدينة تحت حكم السلطان يوسف بن تاشفين (1061 – 1107) إلى حد كبير من نتائج التوسع المرابطي في افريقية والأندلس لتصبح المركز السياسي والثقافي للغربي الإسلامي.
    بعد استتباب الامر للموحدين عقب دخولهم المدينة سنة 1147م، اتخذوها عاصمة لحكمهم. وأنجزوا بها عدة معالم تاريخية لازالت تشكل مفخرة عصرهم كصومعة الكتبية بمسجديها،الأسوار، الأبواب والحدائق إضافة إلى قنطرة على وادي تانسيفت ظلت تستعمل حتى عهد قريب. هكذا عرفت مراكش تحت حكم الموحدين إشعاعا كبيرا جعل منها مركزا ثقافيا واقتصاديا وسياسيا لا نظير له في الغرب الإسلامي.
    أمام ضعف الموحدين استولى المرينيون القادمون من الشرق سنة 1269م على المدينة غير أنهم اتخذوا فاس عاصمة لهم لقرب هذه الأخيرة من موطنهم الأصلي مما أدى إلى تراجع مدينة مراكش وتحولها لمركز ثانوي. في سنة 1551م استعادت المدينة مكانتها كعاصمة للسعديين ( 1589م –1659م). فعلى عهدهم تم تشييد بنايات ومنشآت جديدة أهمها قصر البديع ومجمع المواسين ومدرسة ابن يوسف وقبور السعديين وعدد من السقايات.
    تحت حكم العلويين، قام المولى رشيد بترميم مسجد بن صالح المريني، غير أن خلفه المولى إسماعيل أولى كل اهتمامه بعاصمة حكمه الجديدة مكناس. وقذ عمل السلطان سيدي محمد على إعادة مراكش إلى مكانتها وذلك من خلال إنشاء أحياء ومعالم جديدة. ويمكن القول أن مراكش اتخدت شكلها النهائي إبتداءا من فترة حكم هذا السلطان إذ اقتصرت المراحل القادمة على ترميم مل تم انجازه منذ العصر الوسيط.
    ونظرا لما تزخر به من إرث حضاري كبير، أصبحت مدينة مراكش قبلة للسياحة العالمية ومقرا للمؤتمرات الدولية ذات المستوى الرفيع، لتحتل بذلك مكانة خاصة في المغرب الحديث.
    http://photosmaghreb.canalblog.com/images/image135.JPG[/img][img]



      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أغسطس 15, 2018 12:12 am